المنبر المحلي

دعوات لوقف قطع الأشجار في عدن.. فتحي بن لزرق يطالب بمحاسبة المتورطين ويحذر من تفاقم التصحر

دعوات لوقف قطع الأشجار في عدن.. فتحي بن لزرق يطالب بمحاسبة المتورطين ويحذر من تفاقم التصحر
قبل ساعة
- منبر الأخبار:خاص

طالب الصحفي فتحي بن لزرق السلطات المحلية في العاصمة المؤقتة عدن بالتدخل العاجل لوقف ما وصفه بـ"العبث بالأشجار" في شوارع المدينة، داعيًا إلى فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن عمليات قطعها، خاصة في ظل موجات الحر المتصاعدة التي تشهدها المدينة.


وقال بن لزرق، في منشور على صفحته بموقع فيسبوك رصده محرر منبر الأخبار، إنه تلقى قبل نحو ثلاث سنوات اتصالًا من أحد المواطنين، أبلغه بقيام عمال تابعين لصندوق النظافة باستخدام مناشير كهربائية لقطع الأشجار في شارع عبدالقوي بمديرية الشيخ عثمان.


وأوضح أنه توجه إلى الموقع وأوقف عملية القطع، قبل أن يتواصل مع مدير صندوق النظافة والتحسين في عدن آنذاك، قائد راشد، مطالبًا بإيقاف ما يحدث، معتبرًا أن الحفاظ على الأشجار مسؤولية وطنية، خصوصًا في ظل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، بينما تتجه دول العالم إلى التوسع في التشجير ومكافحة التصحر.


وأضاف بن لزرق أنه لاحقًا علم، بحسب ما أورده في منشوره، أن بعض مسؤولي صندوق النظافة كانوا يوجهون العمال إلى قطع الأشجار وبيعها كحطب، واصفًا ذلك بأنه تصرف غير مسؤول يضر بالبيئة والمصلحة العامة.


وأشار إلى أن العديد من المواقع في عدن، من بينها جولة العاقل في خور مكسر ومناطق في كريتر، شهدت عمليات قطع واسعة للأشجار، مؤكدًا أن المدينة أصبحت تفتقد للمساحات الخضراء التي تسهم في تخفيف آثار الحرارة وتحسين البيئة.


واختتم بن لزرق منشوره بمناشدة الجهات المختصة وقف عمليات قطع الأشجار بشكل فوري، وفتح تحقيق في هذه الممارسات، ومحاسبة كل من يثبت تورطه، حفاظًا على الغطاء النباتي والبيئة في مدينة عدن.