-بسم الله الرحمن الرحيم-
-إلى كل من يهمه الأمر:-
معالي محافظ محافظة عدن المحترم
مدير عام شرطة محافظة عدن المحترم فضيلة وزير الأوقاف والإرشاد المحترم
مدير عام مديرية البريقة المحترم
رئيس نيابة استئناف عدن المحترم
وكيل نيابة البريقة المحترم
-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،-
الموضوع/مناشده عاجله بخصوص التعدي على أرض المصلحه العامة ال
مقبره(مقبرة ابوحربة الكبرى)
نحن أهالي ووجهاء منطقة أبو حربة والحسوه وانماء– مديرية البريقة – محافظة عدن، نرفع إليكم هذا البلاغ العاجل بخصوص المحاولة المتكررة للاستيلاء على أرض -المقبرة الكبرى – أبو حربة-، والتي تعد مصلحة عامة ثابتة بتوجيهات رسمية سابقة.
-أولاً: الوقائع-
1. الأرض محل النزاع هي ملك المرحوم -درويش الأقور-، وقد تبرع بها منذ زمن كمصلحة عامة لأبناء المنطقة.
2. كانت الأرض سابقاً معسكراً للدفاع الجوي، وتعرض للقصف الجوي أثناء الحرب، وبقيت مساحة فضاء.
3. حاول بعض المتنفذين "البلاطجة" الاستي
لاء عليها، إلا أن أبناء المنطقة وكبارها تصدوا لهم، وتم منعهم وطردهم.
4. أجمع أهالي المنطقة والمناطق المجاورة وكبارها على تخصيص الأرض كمصلحة عامة تشمل: -مقبرة عامة لكافة أبناء محافظة عدن، ومجمع صحي، ومدرسة، ومسجد، وحديقة، وملعب-.
5. صدرت توجيهات من كافة الجهات الحكومية المختصة بتثبيت الأرض كمصلحة عامة، وتم على ضوء ذلك وضع حجر الأساس للمشاريع المذكورة.
شرطة إنماء، مستنداً إلى توجيهات صادرة من وكيل نيابة البريقة.
2. بعد تدخل اللجان وجهات عليا، تم الإفراج عن القبّار، ولكن بشرط إيقاف أعمال الدفن في المقبرة.
3. تقرر نزول وكيل نيابة البريقة مع المدعي والقبّار يوم -الأحد القادم- لقياس مساحة ال6. سبق أن حضر إلى الموقع المدعو -السقاف- والمدعو -سميح النورجي- مدعيين ملكية الأرض، ووقعت مشاكل معهم وتم طردهم. وقد ثبت لاحقاً تزوير الأوراق التي بحوزتهم، وتم على إثر ذلك سجن المدعو السقاف، بينما لا يزال المدعو سميح النورجي هارباً حتى اليوم.
-ثانياً: المستجدات-
1. نتفاجأ اليوم بعودة المدعو -السقاف- من جديد، مدعياً ملكية الأرض، وقام بسجن "القبّار" ف
يمقبرة، مع التوجيه بإيقاف القبّار عن التوسع.
4. يدعي المدعو السقاف والنورجي أنهما تبرعا بجزء من الأرض للمقبرة، وهذا ادعاء غير صحيح جملةً وتفصيلاً.
-ثالثاً: مطالبنا-
بناءً على ما سبق، وباسم الحق الذي كفلته الشرائع والقوانين، نطالب بالآتي:
1. -التأكيد على أن الأرض مصلحة عامة-، ووقف أي محاولة للاستيلاء عليها أو تغيير صفتها القانونية التي أُقرت بتوجيهات رسمية سابقة.
2. -إيقاف المدعو السقاف- ومن يقف خلفه عند حدهم، ومحاسبتهم على تكرار الاعتداء على المال العام بأوراق ثبت تزويرها سابقاً.
3. -إلزام الجهات القضائية- بالرجوع إلى ملف القضية السابق، والتوجيهات الحكومية التي قضت بتثبيت الأرض كمصلحة عامة، والأحكام المتعلقة بثبوت تزوير الأوراق.
4. -السماح للقبّار باستئناف عمله- فوراً كون المقبرة هي المرفق الوحيد لدفن موتى المنطقة.
5. -محاسبة كل من يستغل منصبه- لدعم المعتدين على أراضي المصلحة العامة.
-ختاماً-
إننا نناشدكم الوقوف مع الحق، ونؤكد أن السكوت عن هذا الاعتداء يعد تفريطاً في حقوق الأموات والأحياء. وندعوا اللجان في المديرية بالاجتماع يوم -غدٍ الجمعة بعد صلاة العصر في مدرسة الكويت – أبو حربة- للتأكيد على موقفنا الموحد في نصرة الحق وتثبيت المصلحة العامة.
نأمل منكم سرعة التدخل وتحمل مسؤولياتكم القانونية والشرعية والتاريخية.
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير،
-صادر عن:-
أهالي ووجهاء ومشايخ منطقة أبو حربة – مديرية البريقة
-التاريخ:- الجمعة الموافق26/6/ 2026م